القائمة الرئيسية

الصفحات

الأحاديث الصحيحة والضعيفة الواردة فى فضل ليلة النصف من شعبان


الأحاديث الصحيحة والضعيفة الواردة فى فضل ليلة النصف من شعبان




نتناول فى هذا المقال ما ورد فى فضل ليلة النصف من شعبان من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة وكذلك نتناول الأحاديث الموضوعة ، والأحاديث الصحيحة تتناول فضل ليلة النصف من شعبان دون تحديد أعمال معينة فى نهار وليلة النصف من شعبان من صلاة أو صوم أو دعاء ،لم يثبت في تخصيص ليلة النصف من شعبان بصلاة معينة، أو دعاء معين ، صيام يوم النصف من شعبان فيسن على أنه من الأيام البيض الثلاثة لا على أنه يوم النصف من شعبان


فإن ليلة النصف من شعبان قد ورد في فضلها عدة أحاديث، منها ما هو صالح للاحتجاج، ومنها ما هو ضعيف لا يحتج به .

 

الأحاديث الصحيحة الواردة فى فضل ليلة النصف من شعبان

 فمما هو صالح للاحتجاج ما رواه البيهقي في شعب الإيمان عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه" ورواه الطبراني، وحسنه الألباني- رحمه الله- في صحيح الجامع برقم 771. وعن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن" رواه ابن ماجه، وابن حبان عن معاذ بن جبل رضي الله عنه.

رأى عطاء بن يسار فى فضل ليلة النصف من شعبان

 وقد قال عطاء بن يسار: ما من ليلة بعد ليلة القدر أفضل من ليلة النصف من شعبان، يتنزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فيغفر لعباده كلهم، إلا لمشرك أو مشاجر أو قاطع رحم.
فينبغي على العبد أن يتحلى بالطاعات التي تؤهله لمغفرة الرحمن، وأن يبتعد عن المعاصي والذنوب التي تحجبه عن هذه المغفرة. 

 

الذنوب والمعاصى التى تحجب مغفرة ليلة النصف من شعبان

ومن هذه الذنوب: الشرك بالله، فإنه مانع من كل خير. ومنها الشحناء والحقد على المسلمين، وهو يمنع المغفرة في أكثر أوقات المغفرة والرحمة. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس فيغفر الله لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً، إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول: أنظروا هذين حتى يصطلحا". رواه مسلم. فأفضل الأعمال بعد الإيمان بالله سلامة الصدر من أنواع الشحناء كلها.

 

لم يثبت في تخصيص ليلة النصف من شعبان بصلاة معينة، أو دعاء معين

ولم يثبت في تخصيص هذه الليلة بصلاة معينة، أو دعاء معين، شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه، وأول ظهور لذلك كان من بعض التابعين. قال ابن رجب في لطائف المعارف: ( وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان، ومكحول، ولقمان بن عامر وغيرهم، يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها. وقد قيل: إنه بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية، فلما اشتهر ذلك عنهم في البلدان اختلف الناس في ذلك فمنهم من قَبِلَه منهم ووافقهم على تعظيمها، منهم طائفة من عباد أهل البصرة وغيرهم، وأنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز).

 

رأى ابن تيمية رحمه الله فى ليلة النصف من شعبان

وقال ابن تيمية رحمه الله: ( وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل، وكان في السلف من يصلي فيها، لكن الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعة).

 

رأى الشافعى رحمه الله فى ليلة النصف من شعبان

وقال الشافعي رحمه الله: بلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، والعيدين، وأول رجب ونصف شعبان.

 

صيام يوم النصف من شعبان فيسن على أنه من الأيام البيض الثلاثة لا على أنه يوم النصف من شعبان

وأما صيام يوم النصف من شعبان فيسن على أنه من الأيام البيض الثلاثة، وهي: الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، لا على أنه يوم النصف من شعبان، فإن حديث الصيام فيه لا يصلح للاحتجاج، بل هو حديث موضوع، وهو قوله (إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا

 

الأحاديث الضعيفة الواردة فى فضل ليلة النصف من شعبان

حديث صوم النصف من شعبان:

قال ابن ماجه: حدثنا الْحَسَنُ بن عَلِيٍّ الْخَلَّالُ، ثنا عبد الرَّزَّاقِ أَنْبَأَنَا ابن أبي سَبْرَةَ عن إبراهيم بن مُحَمَّدٍ عن مُعَاوِيَةَ بن عبد اللَّهِ بن جَعْفَرٍ، عن أبيه عن عَلِيِّ بن أبي طَالِبٍ قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كانت لَيْلَةُُ النِّصْفِ من شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا فإن اللَّهَ يَنْزِلُ فيها لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إلى سَمَاءِ الدُّنْيَا فيقول: ألا من مُسْتَغْفِرٍ لي فَأَغْفِرَ له، ألا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ، ألا مبتلى فَأُعَافِيَهُ، ألا كَذَا ألا كَذَا حتى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» [1].


أقوال العلماء في الحكم على حديث صوم نهار النصف من شعبان :

وقال ابن الجوزيّ: هذا حديث لا يصحُّ
قال العراقيّ: إسناده ضعيف
وقال الإمام العينيّ: (وإسنادُه ضعيف، وابن أبي سبرة هو أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن سبرة، مفتي المدينة وقاضي بغداد ضعيف، وإبراهيم بن محمد هو ابن أبي يحيى ضعفه الجمهور)
وقال شهاب الدين البوصيريّ: (هذا إسناد فيه ابن أبي سبرة، واسمه أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة.

قال أحمد بن حنبل، ويحيى ابن معين: يضع الحديث)
وذكره اللكنويّ ضمن الأحاديث الموضوعة
وقال المباركفوريّ: (وفي سنده أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة القرشيّ العامريّ المدنيّ، قيل: اسمه: عبد الله، وقيل: محمد، وقد ينسب إلى جدّه، رموه بالوضع كذا في التقريب، وقال الذهبي في الميزان ضعفه البخاريّ وغيره، وروى عبد الله وصالح ابنا أحمد عن أبيهما قال: كان يضع الحديث. وقال النسائيّ: متروك) .

وقال الألبانيّ: ضعيف جدّاً، أو موضوع 


وعلى هذا فالحديثُ ضعيفٌ جدّاً، أو موضوع لا يجوز الاحتجاج به في استحباب صوم يوم النصف من شعبان، ففي سنده (أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة).

 

المصادر :

 1- موقع اسلام ويب

2- موقع طريق الاسلام

 

              

موضوعات متعلقة

 تحميل مجلة الازهر عدد شهر رجب 1444 ه pdf

 

تحميل مجلة الازهر عدد جمادى الأولى 1444 ه pdf

 

تحميل كتاب محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم  منهج ورسالة - بحث وتحقيق pdf  كاملا 30 جزء محمد الصادق عرجون


 تحميل مجلة الازهر عدد ربيع الاول 1444 ه pdf

 

تحميل مجلة الازهر عدد صفر 1444 ه pdf

 

 مركز الازهر العالمى للفتوى الالكترونية الخوض في أحكام الأسرة بغير علم يُشْعِل الفتن، ويُفسد الأسرة، ويعصف باستقرار المُجتمع

 

 مجمع البحوث الاسلامية : ما حكم صيام يوم عاشوراء؟ وما حكم من شرع في صيام يوم عاشوراء ثم أفطر؟ 


أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم - موعد صيام تاسوعاء وعاشوراء 1444 - فضل صيام عاشوراء

 

  قصة التاريخ الهجري - كيف بدأ التقويم الهجرى؟

 

 هجرة النبي نموذجًا يحتذى به في التخطيط الجيد والإعداد المسبق في كل نواحي الحياة


الدروس المستفادة من معجزة الإسراء والمعراج


أحكام المسح على الخفين

 

من فقه بِر الوالدين  النهي عن عن مجادلة الأب ومغالبته بالحجة

 

ما هو البال؟ هل البال عضو في جسم الإنسان؟!


النبوءات بمقدم خاتم الأنبياء والمرسلين ﷺ 

 

تِسعةُ خِصال يخسرها المُسلم إذا فرَّط في صلاة الفجر 

 







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات